السلام عليكم ورحمــــة الله وبركـــــــــاته
أخواني الكرام لقد قمت بعمل بحث حول الجراند ماستر المسلم Ma xianda ونظرته الى الووشو(الكونغ فو) الحقيقيــــة.
وهذا البحث من أحد المواقع وهو يبين جزأ من الحقائق ويبين نقاط مثيرة للجدل حول سياسة الحكومة الصينية حول الكونغ فو الحقيقي وأيضا ماهي الساندا التي استحدثت وغيرها من الأمور.
انا حاولت قدر الأستطاعة التركيز على لب الموضوع على الرغم من قرائتي لأمور كثيرة تصحح مغالطات كثيرة لدى الغيــــر..ولكن حرصت على ان يبقى الموضوع مركزاً على المهم فقط وترك الباقي.. وحاولت أضافة مفردات في هذا البحث لتوضيح المصطلحات الموجودة في المصدر.
لذلك أعتذر مسبقاً عن اي تقصير مسبقاً والكمــــــــال لله وحده.
بســـــــم الله الرحمن الرحيم
في محاولة لتوحيد الفنون القتالية في الصين * قامت جمهورية الصين الشعبية (
PRC) بتأسيس نظام وطني لتصنيف المساتر في الصين والمسمى بـ(
the Duan system).
هناك تسعة مستويات لنظام Duan * حالياً فقط اربعة مساتر عُرِفوا انهم وصلو الحد الأعلى في نظام Duan وهو المستوى التاسع.
ومن بينهـــــم الجراندماستر
Ma Xianda من
Xian عاصمة الصين القديمة.
آخر شهادة خبرة للجراندماستر
Ma Xianda ذلك ان الأمريكان قد يعترفون بأن طالبه
Gao Xian لعب دور مساند ورئيسي في فيلم
Crouching Tiger* Hidden Dragon .
لكن الماستر
Gao يعتبر واحد من التراث الرائع الذي خلّفه الجراندماستر
Ma Xianda ورائه.
حيث أكثر من عشرين من الطلاب المقربين لـ
Ma Xianda حصلو على لقب الـ"
martial hero" لقب يمنح للرياضيين الذين يحتلون المراكز الثلاثة العليا في البطولة الوطنية مرار وتكرارا.
وأبناء
Ma Xianda هم
Ma Yue و
Ma Lun وهم يعتبرون أبطال وطنيين ومساتر بارزين أيضاً.
ويعلّق
Ma Xianda بأن
Ma Yue في عمر الحادية عشر فاز
Ma Yue في مدينة
Xian ومقاطعة
Shaanxi بشامل البطولات وهزم بطل الوشو الوطني المشهور
Zhao Changjun .
في عام 1983 فاز بأربع جوائز ذهبية محتلاً الأولى في
fanzi و
pigua و
short weapon و
straight sword .
بالنسبة لـ
Ma Lun فقد أستحوذ على بطولة الساندا الوطنية عندما كان في عمر ال17.
الآن هو مدرب له احترامه وهو أيضاًحكم دولي في الساندا.
وهو من الستة الـ
Sanda Wang (ملوك الملاكمةالمفتوحة)التي تحكم الصين الآن * درّب
Ma Lun البطل المذكور أعلاه
Zhao Changjun لفترة وأيضاً علّم
Jet Li حيث اصبح من التطبيقات المفضلة لدى
Jet Li هي
Fanziquan .
ولد
Ma Xianda في عام 1932 في عائلة مسلمة لها جذور قوية في الفنون القتالية تمتد الى ستةأجيال .
تعلّم
Ma Xianda من والده
Ma Fengtu وعمه
Ma Yintu * وجميعهم الأثنين عرفوا بأنهم مساتر * فقد كان والده
Ma Fengtu جنرال تحت احد اسياد الحرب المشهورين
Feng Yuxiang * وكان عمه
Ma Yingtu قد صنع الـ
Zhang Wenguang.
تعلّم
Ma Xianda الكثير من التطبيقات التقليدية في الوشو يتضمنها أيضا الـ
Tongbei و
Pigua و
Kaimen Baji و
Ba Shan Fen و
Cuo Jiao وأيضاً درس الملاكمة والمصارعة والمبارزة الغربية* في الحقيقة كان
Ma Xianda أحد الأوائل الذين قامو بدراسة الرياضة العسكرية الغربية.
أستحوذ
Ma Xianda على بطولة الـ
Lei Tai.. حيث فيها القتال يكون مفتوح وفوق رصيف مرتفع * حيث هزم فيها ماسترفي فن الـ
Tongbi وماسترفي فن الـ
Cuo Jiao * وايضاً أخذ بطل قتال الأسلحة القصيرة وبطل في الوشو الأدائي * وفـــاز بجميع هذه البطولات في عمر ال19.
وفي السنة التي يليها فاز
Ma Xianda ببطولة الأسلحة القصيرة في
Huabei وحيث انها تضمنت منافسين من
Beijing و
Tianjin و
Hebei و
Shaanxi و
Inner Mongolia ..* وفاز
Ma Xianda في كل نزال .
خلال مقابلة له يقول:...
على صعيد التطورات في الفنون القتالية الصينية:
على صعيد الووشو فان الوشو كانت تتطور منذ 1949و والحكومة الصينية كرست نفسها لجعل الكثير من التحسينات لكن بعض تلك التحسينات لها درجة من العيوب و ونحن لانرى تأثيراً جيدا.
بل أستطيع الذهاب والقول بأنه هناك درجة معينة من اتلاف ميراثنا الثقافي القديم * هذا بسبب تضليل السياسة الحكومية ففي عام 1955 فأن سياسة الحكومة تغيرت 180 درجة فقد الغت الحكومة ماكنا نعمل عليه حول تراثنا وقامت بضغط الوشو للأسفل وخصوصاً الجزء الجيد في الوشو التقليدي القديم * وكان ذلك لوقت طويل .
وأيضاً كانو يحاولون الترويج للوشو الحديث .. وليس الترويج للوشو التقليدي القديم الجيد.
على سبيل المثال خذ بطل الصين التاريخي الجنـــرال
Qi Jiguang من الناحية التاريخية * فأن موقعه يجب ان يكون أعلى من الأسطوري
Yue Fei *
Yue Fei قاتل ضد اناس Jin وهم ذو أقليّـــة...بينما الجنــــرال
Qi Jiguang قاتل ضد القراصنةاليابانيين وقاد قوّاته المكونه من 7000 جندي للدفاع عن ساحل
Zhejiang لعشرة سنوات وأستطاع ان يدمّر هناك القراصنة اليابانيين.
حتى ان العديد من اليابانيين يحترمونه لأنهم يعلمون أنه جنرال عظيـم * كان أيضاً ناشراً ومعلماً للوشوالصينية.
في كتابه المشهور المكون من 14فصل وأسم الكتاب(
Ji Shou Ching Hua) * وقام بتكريس اربعة فصول للوشو.
وقد عـــارض الوشوالوردية(الأستعراضية) * هي جميلة ورائعة وشيقة للجماهير ولكنها فــــــارغة من الداخــــل.
أن الوشو الذي يريد
Qi Jiguang أن ينشرها هي القدرة الحقيقية و القتال في المعركة* بالتأكيد هذا هو مركزالصميم في الوشو...لكنه ليس وشو كـامل.
الوشو ماتزال في حاجة الى طول عمر وصحة وزراعةالعقل لجعلها كاملة* ولكن يجب ان لاتنسى ان الصميم في هذا هو ...
ji(الضـــربة) يجب ان تكون لديك قدرة قتال حقيقية في المعركة* بالتأكيد ليس الوشو الوردي(الأستعراضي) الذي هو لأجل المشاهدةفقط.
في عام 1949 كنا نقوم بتتيع المسلك الذي عبره الوشو الأستعراضي وهذا الوشو سبب ضرر كبير للوشو الحقيقي *..اذا اردت ان تضرب او ترفس فانهم سوف ينادونك
weiji (تريد ان تقاتل فقط) = (
only want to fight).
منذ عهد قريب مجلة
Zhongguo للوشو قابلتني وقد كشفت عن غطائين الأول
weiji والثاني
fugu(أستعادة القديم)....أعتقد ان الجمهور العام أساء فهمي * انا بالتأكيد لست
weiji .
انا انظر الى الوشو بموضوعية ككل.
بعد عام 1949 أستثمرت الحكومة الكثير من الأموال لترويج الوشو* في الحقيقة فأن الشيوعيين وضعوا الكثير من الأموال أكثر مما وضعت جمهورية الصين (
ROC)
بدأ
Chiang Kai Shek بتأسيس (
Central Guoshu Institute) ووضع الجنرال
Zhang Zijiang كمدير عليها وقد نجح الجنرال في بعض أعماله في محاولة جمع الوشو مع النظام الغربي المتطوروولكن ماتزال هناك أجزاء سيئة في الوشو.
عندما ضربت الثورة الثقافية في الصين*اصبح الأمر أكثر سؤاً.
فقد أستأصلو الجوهر القتالي في الووشو* وتركوها باطار فارغ من الداخل.
وهم مازالو يقولون بأنهم يقومون بترقية السانشوو الأسلحة القصيرة والأسلحة الطويلة.
أذا قلت بان لدى الوشوji فأنت الجزء المذنب هنا وتكون أذللت علناً.
لاأستطيع القول بأنني مقاتل حربي ولكنني على الرغم من ذلك فأنا أصرّ على وجود الصميم الحقيقي الموجود في الوشو وذلك لأنها هي قاعدة الوشو الصينية.
بعد أن افسدت عصابة الأربعة كل شيء* صعد
Deng Xiaopeng مع السياسة المفتوحة وعادت الوشو واتت معها الساندا .
وشعبْ الفنون القتالية خرجوا حتى الأشخاص العاديين أستطاعو الخروج والتدرب على الوشو...وهذا جيّد* ولكن سياسة الهيئة الحكومية لم تكن صحيحة جداً لذلك لم نحصل على النتائج المرجوّة.
في بداية السبعينـــــات كنت أدرب مجموعة وشو ذاهبة الى الولايات المتحدة الأمريكية* ولكن لأنني لم أكن شـــيوعياً ولأن خلفيتي لم تكن جيدة لم استطع الذهاب .
بعد سفرةاولايات المتحدة الأمريكية* الكثير من المجلات الأمريكية وصفت الوشو على أنه الباليه الصينية التقليدية.
ولكن حدث هذا لأنهم لم يستطيعوا رؤية الا الجزء الخارجي من الوشو .... ولم يروا قابلية الهجوم والدفاع في الوشو.
على صعيد الوشو الأولمبي...
يعتبر الـ
SanDa Wang في الصين مثير جداً بسب الأنتباه الأعلامي اليه والأغلفة التجارية التي تنشر عليه .
وبشكل مضاد التاولو(مسابقات العرض)..= (
taolu (
forms competition فأنها تعتير قياسي* وهي أقرب الى الرقص* حتى انه في أعلى مستوى في البطولات الوطنية ليس هناك العديد من المشاهدين لها*...لا أحد يحب ان يشاهد 100 أشخاص يعملون الشيء نفسه.
لذلك اذا لم يذهب الوشو الى الأولمبيات فأن جميع انواع الفنون القتالية في الصين ستزدهر في نفس الوقت ...ولكن اذا دخلت الى الأولمبيات والحكومة بدورها تقوم بدفع تلك الأصناف القليلة فأن الأصناف الأخرى من الفنون القتالية ستخمد.
سيغذّون فقط تلك المجموعة الصغيرة للمحترفين لكي يمثلوا ثقافة الصين الكاملة على 1.2 بليون شخص.
كلها نتائج من بعض المسئولين.
يريدون ان يظهرو للغير بانهم أنجزو شيئاً* يريدون ترك بعض التراث.
أذا تحول الوشو الى الرياضة ففي هذه الحالة لن يكون تراث صيني قديم بعد الآن.
Thai boxing..(ملاكمة تاهاي) لايمكنها الدخول الى الأولمبيات ولكن الناس مازالو يشاهدونه.
كرة السلةالأولمبية والملاكمة الأولمبية ليس لديها متابعين كما في كرة السلة للمحترفين والملاكمة للمحترفين.