اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
النص :
في الحياة دروس و ما أكثرها و ما أنفعها فيها الحلو و فيها المر، فيها السار و فيها المحزن ، و على مسرحها أحداث ( لا تنقطع ) ، و قد نغفل عنها أو نتغافل و لكنها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا . درسها عميق أخاذ ينفذ إلى القلب و يستولي على المرء ، لا يحتاج إلى معلم أو ملقن و لا إلى شرح أو توضيح ، وهو أيضا متجدد و متنوع ،يوافينا بما نتوقع و ما لا نتوقع ويمدنا أحيانا بما لا نقرا في كتاب أو صحيفة وهو أخيرا حي و عملي نعيش فيه أو نعيش معه ،أو قد نكون موضوعه أو مجال تطبيقه ، ننساه فيذكرنا و نغفل عنه فينبهنا، لا يمل الإعادة و التكرار. ما أجدرنا نأخذ عنه و نخرج منه بعظة أو عبرة ،وكثيرا ما فاتنا هذا فتمر بنا أحداث الدهر ( ونحن عنها في غفلة ) ،وقد نذكرها لحظة ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقة هي الملأى بالخبرة و التجربة ،ومن لم يؤدبه والده أدبه الليل و النهار.
علمتني الحياة كثيرا ،علمتني طفلا و شابا ،كهلا و شيخا ،ولا تزال دروسها تتوالى دون انقطاع ،وأحداث الطفولة كثيرة وكل طفل وسلوكه ،وتحضرني منها أمور أحب أن أنوه بها ، وأولها أن الطفولة حقا عالم الطهر و البراءة ،لا تعقيد فيها و لا التواء و لا غش و لا خداع ولا كذب ولا تضليل ،و اذكر أني افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي الملون أخذه طفل اصغر مني قليلا ليتمتع بمنظره دون (أن يسألني ) ، وما إن أحس بسؤالي و بحثي حتى احمر وجهه وهذه الحمرة خير تعبير عن الاعتذار البريء .
الأسئلة
الجزء الأول ( 12 نقطة)
البناء الفكري ( 5نقاط )
1-اقترح عنوانا مناسبا للنص (1ن)
2- درس الحياة أخاذ ينفذ إلى القلب .علل (1ن)
3-الطفولة عالم الطهر والبراءة .دل على ذلك من النص (1ن)
4- ابحث في النص عن مرادفات الكلمات : سيطر – أشيد – صعوبة – إفك (2ن)
البناء الفني ( نقطتين )
1-هات من النص طباقا و بين نوعه (1ن)
2- في قول الكاتب " ومن لم يؤدبه والده أدبه الليل و النهار" استعارة .اشرحها وبين نوعها (1ن)
البناء اللغوي( 5نقاط )
1-أعرب ما فوق الخط في النص إعرابا مفصلا (1ن)
2-بين وظيفة ونوع ما بين قوسين في النص (3ن)
3- بين حكم وسبب تقديم الخبر في الجملة "في الحياة دروس" (1ن)
الجزء الثاني ( 8 نقاط)
السند:أحلى لحظات العمر هي الطفولة عالم الطهر و البراءة .
التعليمة : تناول هذا الموضوع في فقرة لا تقل عن ثمانية اسطر مبرزا أهم حادثة أثرت فيك ، مستخلصا منها العبرة موظفا : نعتا – أحوالا – طباقا