منتديات ريال مدريد
نسعد بتواجدكم وتسجيلكم في منتدى ريال مدريد
منتديات ريال مدريد
نسعد بتواجدكم وتسجيلكم في منتدى ريال مدريد
منتديات ريال مدريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ريال مدريد

منتديات ريال مدريد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا و سهلا بكم في منتدى ريا مدريد الإسباني

 

 في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راضية
مشرفة قسم الأدب والأدباء
مشرفة قسم الأدب والأدباء
راضية


عدد المساهمات : 71
نقاط التمييز : 38
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 29
علم الدولة : في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ 3dflag11
الأوسمة : في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Vbfs2

في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟   في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 3:24 pm

[size=12]
الصوم المقبول عند الله عزوجل .



أعلم أن الصوم ثلاث درجات : صوم العموم , وصوم الخصوص , وصوم خصوص الخصوص .

وأما صوم العموم:

فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة .

وأما صوم الخصوص :

فهو كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام .



وأما صوم خصوص الخصوص


فصوم القلب عن الهضم الدنية والأفكار الدنيوية وكفه عما سوى الله عزوجل بالكلية ,

ويحصل الفطر في هذا الصوم بالفكر فيما سوى الله عزوجل واليوم الآخر وبالفكر في الدنيا إلا

دنيا تراد للدين , فإذن ذلك من زاد الآخرة وليس من الدنيا حتى قال أرباب القلوب : من تحركت همته

بالتصرف في نهاره لتدبير مايفطر عليه كتبت عليه خطيئة ، فإن ذلك من قلة الوثوق بفضل الله

عزوجل وقلة اليقين برزقة الموعود ,وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين ولايطول النظر في

تفصيلها قولا ولكن تحقيقها عملا , فإنه إقبال بكنه الهمة على الله عزوجل وانصراف عن غير الله

سبحانه وتلبس بمعنى قوله عزوجل : (قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ) (الأنعام:91)





ومايهمنا هنا ....... هو التركيز على القسم الثاني وهو صوم الخصوص .. واتمنى أن تقرأوا

كلام الغزالي هنا بتمعن .. فإنه يغنيكم عن الإغراق الذي نراه في الفضائيات وفي غيرها ‘ن

حقيقة الصوم المقبول .. وإليكم كلام الغزالي :





وأما صوم الخصوص

وهو صوم الصالحين فهو كف الجوارح عن الآثام وتمامه بستة أمور :









(الأول ) :



غض البصر وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل مايذم ويكره وإلى كل مايشغل القلب ويلهي

عن ذكر الله عزوجل

قال صلى الله عليه وسلم : (( النظرة سهم مسموم من سهام إبليس لعنه الله ,فمن تركها

خوفآ من الله آتاه الله عزوجل إيمانا يجد حلاوته في قلبه )) [1]

وروى جابر عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( خمس يفطرن الصائم :

الكذب والغيبة والنميمة واليمين الكاذبة والنظر بشهوة )) [2].











(الثاني) :



حفظ اللسان عن الهذيان والكذب والغيبة والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمراء ،

وإلزامه السكوت وشغله بذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن فهذا صوم اللسان



وقد قال سفيان : الغيبة تفسد الصوم رواه بشر بن الحارث عنه , وروى ليث عن مجاهد :

خصلتان يفسدان الصيام : الغيبة والكذب . وقال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الصوم جنة فإذا

كان أحدكم صائما فلا يرفث ولايجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم )) [3]

وجاء في الخبر: أن امرأتين صامتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهدهما الجوع

والعطش من آخر النهار حتى كادتا أن تتلفا فبعثتا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستأذناه

في الإفطار فأرسل إليهما قدحا وقال صلى الله عليه وسلم : (( قل لهما قيئا فيه ماأكلتما ))

فقاءت إحداهما نصفه دما عبيطا ولحما غريضا ، وقاءت الأخرى مثل ذلك حتى ملأتاه فعجب الناس

من ذلك فقال صلى الله عليه وسلم : (( هاتان صامتا عما أحل الله لهما وأفطرتا على ماحرم الله

تعالى عليهما قعدت إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يغتابان الناس فهذا ماأكلتا من لحومهم )) [4]













(الثالث) :



كف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه لأن كل ماحرم قوله حرم الإصغاء إليه ولذلك سوى الله عزوجل

بين المستمع وآكل السحت

فقال تعالى : ( سماعون للكذب أكالون للسحت ) (المائدة:42) وقال عزوجل:
(لولا ينهاهم الربانيون

والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت ) (المائدة:63), فالسكوت على الغيبة حرام

وقال تعالى: (إنكم إذاً مثلهم) (النساء :140) ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (( المغتاب

والمستمع شريكان في الإثم )) [5].













(الرابع) :





كف بقية الجوارح عن الآثام من اليد والرجل عن المكاره, وكف البطن عن الشبهات وقت الإفطار

فلا معنى للصوم وهو الكف عن الطعام الحلال ثم الإفطار على الحرام فمثال هذا الصائم مثال

من يبني قصرا ويهدم مصرا , فإن الطعام الحلال إنما يضر بكثرته لابنوعه , فالصوم لتقليله ,

وتارك الاستكثار من الدواء خوفا من ضرره إذا عدل إلى تناول السم كان سفيها , ولاحرام سم

مهلك للدين , والحلال دواء ينفع قليله ويضر كثيره . وقصد الصوم تقليله وقد قال صلى الله عليه

وسلم : (( كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش )) [6]فقيل هو الذي يفطر على

الحرام , وقيل هو الذي يمسك عن الطعام الحلال ويفطر على لحوم الناس بالغيبه وهو حرام,

وقيل هو الذي لايحفظ جوارحه عن الآثام .











(الخامس) :




أن لايستكثر من الطعام الحلال وقت الإفطار

بحيث يمتلئ جوفه فما من وعاء أبغض إلى الله عزوجل من بطن مليء من حلال .وكيف يستفاد

من الصوم قهر عدو الله وكسر الشهوة إذا تدارك الصائم عند فطره مافاته ضحوة نهاره , وربما

يزيد عليه في ألوان الطعام ؟ حتى استمرت العادات بأن تدخر جميع الأطعمه لرمضان فؤكل من الأطعمه

فيه مالايؤكل في عدة أشهر , ومعلوم أن مقصود الصوم الخواء وكسر الهوى لتقوى النفس على

التقوى . وإذا دفعت المعدة من ضحوة نهار إلى العشاء حتى هاجت شهوتها وقويت رغبتها ثم

أطعمت من اللذات وأشبعت زادت لذتها وتضاعفت قوتها وانبعث من الشهوات ماعساها كانت

راكدة لو تركت على عادتها , فروح الصوم وسره تضعيف القوى التي هي وسائل الشيطان في

العود إلى الشرور , ولن يحصل ذلك إلى بالتقليل وهو أن يأكل أكلته التي كان يأكلها كل ليلة

لو لم يصم فأما إذاجمع ماكان يأكل ضحوة إلى ماكان يأكل ليلا فلم ينتفع بصومه.

بل من الآداب أن لايكثر النوم بالنهار حتى يحس بالجوع والعطش ويستشعر ضعف القوى فيصفو

عند ذلك قلبه ويستديم في كل ليلة قدرا من الضعف حتى يخف عليه تهجده واوراده فعسى

الشيطان أن لايحوم على قلبه فينظر إلى ملكوت السماء , وليلة القدر عبارة عن الليلة التي

ينكشف فيها شيء من الملكوت وهو المراد بقوله تعالى: ( إنا إنزلناه في ليلة القدر) (القدر:1)

ومن جعل بين قلبه وبين صدره مخلاة من الطعام فهو عنه محجوب, ومن أخلى معدته فلا يكفيه

ذلك لرفع الحجاب مالم يخل همته عن غير الله عزوجل وذلك هو الأمر كله.

ومبدأ جميع ذلك تقليل الطعام .











(السادس) :




أن يكون قلبه بعد الإفطار معلقا مضطربا بين الخوف والرجاء إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من

المقربين ؟

أو يرد عليه فهو من الممقوتين ؟



وليكن كذلك في آخر كل عبادة يفرغ منها فقد روى عن الحسن بن إبي الحسن البصري

أنه مر بقوم وهو يضحكون فقال : إن الله عزوجل جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه

لطاعته فسبق قوم ففازوا وتخلف أقوام فخابوا فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم

الذي فاز فيه السابقون وخاب فيه المبطلون , أما والله لو كشف الغطاء لاشتغل المحسن بإحسانه

والمسيء بإساءته أي : كان سرور المقبول يشغله عن اللعب وحسرة المردود تسد عليه باب

الضحك . وعن الأحنف بن قيس أنه قيل له: إنك شيخ كبير , وإن الصيام يضعفك ,فقال :

إني أعده لسفر طويل ولاصبر على طاعة الله سبحانه أهون من الصبر على عذابه.

فهذه هي المعاني الباطنة في الصوم .





--------------------

[1].. الحديث أخرجه الحاكم وصحح اسناده من حديث حذيفه.

[2].. اخرجه الأزدي في الضعفاء من رواية جابان عن أنس وقوله جابر

تصحيف قال أبو حاتم الرازي هذا كذاب{ذكره الألباني في الضعيفة(1065)}

[3].. حديث الصوم جنة اخرجاه من حديث أبي هريرة .

[4].. أخرجه أحمد من حديث عبيد مولى رسول الله صلى الله وعليه وسلم

الحديث بسند فيه مجهول .

[5].. حديث غريب , وللطبراني من حديث ابن عمر بسند ضعيف نهى رسول

الله صلى الله عليه وسلم عن الغيبة وعن الاستماع إلى الغيبة .

[6].. الحديث أخرجه النسائي وابن ماجه من حديث ابي هريرة{صحيح الجامع(3490)}.
[/size][/font]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houdiefa
المدير العام
المدير العام
houdiefa


عدد المساهمات : 1153
نقاط التمييز : 827
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 31
الموقع : www.karat.yoo7.com
علم الدولة : في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ 3dflag11
الأوسمة : في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ 119m534

في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟   في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 12:12 pm

بارك الله فيك واصلي تميزك ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://karat.yoo7.com
راضية
مشرفة قسم الأدب والأدباء
مشرفة قسم الأدب والأدباء
راضية


عدد المساهمات : 71
نقاط التمييز : 38
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 29
علم الدولة : في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ 3dflag11
الأوسمة : في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Vbfs2

في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟   في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2009 1:14 am

شكرا على المرو أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في أي درجات الصائمين أنت ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أخطاء الصائمين والقائمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريال مدريد :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: